تاريخ
BMW
كانت تسمى شركة BMW سابقا RMW اختصارا لكلمة
Rapp Motoren Werke نسبة الى كارل راب مؤسس الشركة
وتم
تغير اسمها الى الاسم الحالي
BMW
عام 1917
وذلك بعد استقالت كارل راب من الشركة.
والاسم الحالي
لشركة هو اختصار لكلمة المانية هي
Bayerische Motoren Werke
والترجمة
العربية للاسم هي : صانع السيارات (المحركات) البافاري
نسبة
الى مقاطعة بافاريا الالمانية وهي مقر الشركة ومنشأها
تاريخ
الشركة
تعود اصول شركة BMW إلى 1913، عندما بدأ مهندس
بفاري يسمى Karl Rapp ببصناعة محرك طائرة في ميونخ سَمّى Rapp Motoren
Werke.
في 1917 لستقال كارل راب من الشركة،وصارت الشركة
تحت قيادة المهندسِ النمساويِ فرانز جوزيف بوب،الذي غيّرَ اسمَها إلى
Bayerische Motoren Werke
وفي نفس السنة تلك قام المهندسِ الرئيسيِ
ماكس بتصمّيمَ محركَ الطائرة الأول للشركةَ وكان من ستة الإسطوانات وهو ما
خَلقَ المطلبَ القويَ لمحرّكاتِ بي إم دبليو.
وعندما مَنعتْ
معاهدة فرساي 1919 شركات ألمانية مِنْ إنْتاج الطائرات ومحركاتِ الطائرات،
نَقلَت بي إم دبليو إلى عَمَل مكابح هوائية لسياراتِ السكةِ الحديد.
في
عام 1923 قام ماكس بتطوّيرَ دراجة الشركةَ البخاريةَ الأولى ،R32 النموذج
الذي حَملَ سجلاتَ السرعةِ العالميةِ للدراجات البخاريةِ أثناء فترة
الثلاثيناتِ.
في 1928 الشركةِ دَخلتْ الشركة عالم السيارات بامتلاك
Fahrzeugwerke Eisenach (مصنع عربةِ Eisenach)،وهو صانع سيارات صغيرة
مقرّها في Eisenach، ألمانيا.
وفي الثلاثيناتِ بدأت بي إم دبليوبإنْتاج
خَطّ سياراتِ الكبيرة والسيارات الرياضيةِ، وقدّمُ الشركة النموذجَ
الناجحَ جداً328 (السيارة الرياضيةَ) - في 1936. التي أصبحتْ أسطورة
السيارات الرياضيةِ . رشّحتْ لسيارةِ القرنِ في 1999.
بَعْدَ أَنْ
إنتهتْ الحرب العالمية الثانيةَ في 1945، فكّكتْ قوات التحالفَ مصانعَ
الشركةَ الرئيسيةَ.
ثم قدمت الشركة الدراجة البخارية الرخيصة الجديدة
إلى السوقِ الألمانيةِ في 1948. وعادت الشركةَ إلى الإنتاجِ الآليِ في
الخمسيناتِ وكانت المبيعاتِ سيّئةِ.
في الستّيناتِ، ركزت الشركةُ
ثرواتُها على السيارات الرياضيةِ السيدان وسياراتِ التوارينج المضغوطةِ،
وهنا
بَدأَ بالتَنَافُس مع المرسيدسِ في أسواقِ أوروبا والولايات المتّحدة.
بَلغتْ
مبيعاتُ بي إم دبليو الأمريكية الذروة في 1986 أدى إنهيار حائط برلينِ
1989 إلى إزدهار في مبيعاتِ الشركةِ في أوروبا، وفي 1992 باعت الشركة
البافارية َ أكثر مِنْ المرسيدسِ بنز في أوروبا للمرة الأولى.
في 1990
دخول الشركة لسوق صناعة السيارات الانجليزية عن طريق عمل مشترك بشركةِ
بريتيش أيروسبَيسَ Rolls-Royce ذات المسؤولية العامة لإنْتاج محركاتِ
الطائرات .
في 1992 بي إم دبليو بدأ الانتاج لسيارات الشركةِ في
سبارتانبيرغ، كارولينا الجنوبية، في الولايات المتّحدةِ.
في
1994 بي إم دبليو إمتلكت 80 بالمائة مِنْ مجموعةِ روفر الشركة البريطانية
للسياراتِ الصغيرةِ
إنّ شعارَ بي إم دبليو
يرمز نصل مروحةِ أبيضِ، ضدّ سماء زرقاء. يَعْكسُ اصولَ بي إم دبليو كصانع
محرّكات طائرات عسكريةِ أثناء الحرب العالمية الأولى. هو مثال جيد لشركة
قوية تَحتفظُ بأفضل تراثِها في الشكلِ (مِنْ تصميمِ الشعارِ المُتميّزِ
بدون وَضْع تأكيدِ أكثر من اللازمِ على اصولِ الشعارِ بنفسه
مقر الشركة يقع بميونيخ حيث يقبع هناك متحف BMW احد
اشهر المتاحف هناك
والأن نستعرض موديلات الشركة بدا من صناعتها
http://www.ferrariownersclub.co.uk/happenings/2002/november/ennstal/BMW-328-(80-hp-1937)---E.-v.jpg"
alt="" />
BMW
كانت تسمى شركة BMW سابقا RMW اختصارا لكلمة
Rapp Motoren Werke نسبة الى كارل راب مؤسس الشركة
وتم
تغير اسمها الى الاسم الحالي
BMW
عام 1917
وذلك بعد استقالت كارل راب من الشركة.
والاسم الحالي
لشركة هو اختصار لكلمة المانية هي
Bayerische Motoren Werke
والترجمة
العربية للاسم هي : صانع السيارات (المحركات) البافاري
نسبة
الى مقاطعة بافاريا الالمانية وهي مقر الشركة ومنشأها
تاريخ
الشركة
تعود اصول شركة BMW إلى 1913، عندما بدأ مهندس
بفاري يسمى Karl Rapp ببصناعة محرك طائرة في ميونخ سَمّى Rapp Motoren
Werke.
في 1917 لستقال كارل راب من الشركة،وصارت الشركة
تحت قيادة المهندسِ النمساويِ فرانز جوزيف بوب،الذي غيّرَ اسمَها إلى
Bayerische Motoren Werke
وفي نفس السنة تلك قام المهندسِ الرئيسيِ
ماكس بتصمّيمَ محركَ الطائرة الأول للشركةَ وكان من ستة الإسطوانات وهو ما
خَلقَ المطلبَ القويَ لمحرّكاتِ بي إم دبليو.
وعندما مَنعتْ
معاهدة فرساي 1919 شركات ألمانية مِنْ إنْتاج الطائرات ومحركاتِ الطائرات،
نَقلَت بي إم دبليو إلى عَمَل مكابح هوائية لسياراتِ السكةِ الحديد.
في
عام 1923 قام ماكس بتطوّيرَ دراجة الشركةَ البخاريةَ الأولى ،R32 النموذج
الذي حَملَ سجلاتَ السرعةِ العالميةِ للدراجات البخاريةِ أثناء فترة
الثلاثيناتِ.
في 1928 الشركةِ دَخلتْ الشركة عالم السيارات بامتلاك
Fahrzeugwerke Eisenach (مصنع عربةِ Eisenach)،وهو صانع سيارات صغيرة
مقرّها في Eisenach، ألمانيا.
وفي الثلاثيناتِ بدأت بي إم دبليوبإنْتاج
خَطّ سياراتِ الكبيرة والسيارات الرياضيةِ، وقدّمُ الشركة النموذجَ
الناجحَ جداً328 (السيارة الرياضيةَ) - في 1936. التي أصبحتْ أسطورة
السيارات الرياضيةِ . رشّحتْ لسيارةِ القرنِ في 1999.
بَعْدَ أَنْ
إنتهتْ الحرب العالمية الثانيةَ في 1945، فكّكتْ قوات التحالفَ مصانعَ
الشركةَ الرئيسيةَ.
ثم قدمت الشركة الدراجة البخارية الرخيصة الجديدة
إلى السوقِ الألمانيةِ في 1948. وعادت الشركةَ إلى الإنتاجِ الآليِ في
الخمسيناتِ وكانت المبيعاتِ سيّئةِ.
في الستّيناتِ، ركزت الشركةُ
ثرواتُها على السيارات الرياضيةِ السيدان وسياراتِ التوارينج المضغوطةِ،
وهنا
بَدأَ بالتَنَافُس مع المرسيدسِ في أسواقِ أوروبا والولايات المتّحدة.
بَلغتْ
مبيعاتُ بي إم دبليو الأمريكية الذروة في 1986 أدى إنهيار حائط برلينِ
1989 إلى إزدهار في مبيعاتِ الشركةِ في أوروبا، وفي 1992 باعت الشركة
البافارية َ أكثر مِنْ المرسيدسِ بنز في أوروبا للمرة الأولى.
في 1990
دخول الشركة لسوق صناعة السيارات الانجليزية عن طريق عمل مشترك بشركةِ
بريتيش أيروسبَيسَ Rolls-Royce ذات المسؤولية العامة لإنْتاج محركاتِ
الطائرات .
في 1992 بي إم دبليو بدأ الانتاج لسيارات الشركةِ في
سبارتانبيرغ، كارولينا الجنوبية، في الولايات المتّحدةِ.
في
1994 بي إم دبليو إمتلكت 80 بالمائة مِنْ مجموعةِ روفر الشركة البريطانية
للسياراتِ الصغيرةِ
إنّ شعارَ بي إم دبليو
يرمز نصل مروحةِ أبيضِ، ضدّ سماء زرقاء. يَعْكسُ اصولَ بي إم دبليو كصانع
محرّكات طائرات عسكريةِ أثناء الحرب العالمية الأولى. هو مثال جيد لشركة
قوية تَحتفظُ بأفضل تراثِها في الشكلِ (مِنْ تصميمِ الشعارِ المُتميّزِ
بدون وَضْع تأكيدِ أكثر من اللازمِ على اصولِ الشعارِ بنفسه
مقر الشركة يقع بميونيخ حيث يقبع هناك متحف BMW احد
اشهر المتاحف هناك
والأن نستعرض موديلات الشركة بدا من صناعتها
http://www.ferrariownersclub.co.uk/happenings/2002/november/ennstal/BMW-328-(80-hp-1937)---E.-v.jpg"
alt="" />
تاريخ الانتاج 1936 اثناء الاولمبياد
المحرك:-
السعة 2 لتر
القدرة 6 سلندر
جسم خفيف
ورشيق
مع مقدمة رائعة كل هذا رشحها لسيارت القرن في عام 99
ثانيا
تاريخ الفئة الثالثة
- ظهور أول موديلات الفئة الثالثة تحت إسم رمزي E21
وكَانت تمتلك محركَ أربعة اسطوانات كما في 316, 318, 320 و320 i.
1977
-طهور المحرك ذو الستّة اسطوانات في كل من 320 و323 i
1979
- تعديل طفيف على الشكل الخارجي للسيارة
1981 - ظهور
الموديل الجديد 315
1982 - في نهايةِ عام 1982 ظهور E30 و
كَانتَ متوفرةَ بأربعةاسطوانات كما في 316 / 318 i أَوبستّة اسطوانات 320 i
/ 323 i.
1985 - إستبدالَ 323 i بموديل جديد هو 325 i
وكذلك ظهور فئة الديزل الجديدة 324 d وأيضا 325 ix و320 و 325 i كونفرتيبل
1987
- تعديل اخر على الشكل الخارجي للسيارة كما قدمت الشركة كلا من 324td
turbodiesel وأيضا موديل ال Touring
1990 - في نوفمبر طرحت
الشركة الموديل الجديد E36 وكَانتَ متوافرة M 40 بأربعة اسطوانات في316 i /
318 أو M60 بستة اسطوانات في 320 i / 325 i.
1991 - ظهور
الـ325 td turbodiesel.
1992 - طرح الموديل الكوبية من
الفئة الثالثة .
1993 - طرح الموديل الكونفيرتيبل الجديد
وتعديل المحركات الأربعة سلندر في كُلّ الموديلات الىالمحرك الجديد M43
وكذا ظهور موديلات السيدان والكومباكت .
1994 - طرح موديل
318 tds turbodiesel. وإستبدالَ325 i ب 328 i وتوافر موديلات الكونفرتيبل
باربعة او ستة اسطوانات
1995- ظهورE36 التوارينج بدلا من
E30التوارينج
1996 - ظهور موديل 318 si sedan باربعة
اسطوانات.
1997 - ظهور موديل 316 I touring وكذلك 323ti
Compact
1998 - طرح الجيل الجديد E46 بمحرك اربعة اسطوانات
1999
- طرح الكوبية والتوارينج الجديدة وتقديم 316 i sedanوموديل 330 d بمحرك
ديزل من ستّة اسطوانات.
2000 - طرح موديلات E46 convertible
و أيضا 330 i و330ix.
ثالثا تاريخ الفئة الخامسة
1972
- بداية ظهور الفئة الخامسة عالميا تحت اسم رمزي E12 وتوافرت منها 520
و520 i بمحرك بأربعة إسطوانات
1973 - ظهور525 ذي الستّة اسطوانات وكانت
145 حصان.
1974 - طرح 518 ذات الأربعة اسطوانات 530 i ذات الستّة
اسطوانات
1975 - ظهور فئة 528 بالاسواق
1976 - تعديل طفيف على
السيارة واستبدال المحركات من اربعة اسطوانات الى ستة اسطوانات في
الـ520و520 i
1981 - طرح الجيل الجديد (E28) وكان يتوافر منها 518 و
520i و 525i و 528i
1983 - طرح أول موديلات الديزل من الفئة الخامسة
الـ524 td. وقدمت ايضا ً 525 e الجديدة.
1984 - طرح 518i بدلا من
الـ518.
1986 - طرح موديل الـ524 d (بدون تربو).
1988 - طرح الجديد
الجيل من الفئة الخامسة E34 . و كَانَ متوفرَمنها520 I و 525 i و 530 i
و535 i. وأيضا الـ524 مع تربو.
1989 - طرح 518 i الجديدة بمحرك M40
بأربعة اسطوانات و113 حصان.
1990 - تعديل المحركات في520 i و525 i الى
محرك جديد بستة اسطوانات و24 صمام وخروج 530 من خط الانتاج
1991 - طرح
الـ525 tds بدلا من الـ524 td.
1992 - طرح الـ525 ix وموديل التوارينج
الجديد.
1993 - طرح المحرك الجديد M43 في كلا من الـ518 i بأربعة
اسطوانات وفي الـ530 i و540 i ثمانية اسطوانات.
1995 - ظهور الجيل
الجديد E39 و كَانَ متوفرَ منة 523 I و 528 I و 525 td و525 tds.
1996 -
تقديم الجيل الجديد من 520 I و 535 i و540 i والتوارينج الجديدة
1998 -
طرح الـ530 d الجديدة بمحرك ديزلِ ستّة اسطوانات.
2000 - طرح الـ525 d
بحرك ديزلِ ستة إسطوانات و 520 d بمحرك ديزلِ أربعة اسطوانات واستبدال 528i
بالجديدة 530i بمحرك ستة اسطوانات وقدرة 231 حصان
2001 - تعديل طفيف
على الشكل الخارجي والمحركات مع أضواء علوية جديدة و شبكة جديدةِ كليةِ
ومحرك سعة 2.2 لتر
رابعا تاريخ الفئة السابعة
- بداية ظهور الفئة السابعة عالميا تحت اسم E23 وكان
متوافر منه كلا من 728و 730 و 733i بمحرك M30 ذو الست اسطوانات
1979 -
موديل الـ728 يطرح بحاقن للوقودِ واستبدالَ الـ730 بموديل 732i و كذلك
استبدالَ733i بموديل 735 i
1983 - تعديلات بسيطة على السيارة وظهور
موديل جديد هو 745i.
1986 -ظهور الجيل الجديد من الفئة السابعة (E32)
وتم طرح كلا من 730 i و735 i
1987 - ظهور الموديلات الليموزين 750i و
750iL . وكذا 735 iL.
1992 - استبدالَ 735 i و735 iL بموديل جديد هو 740
I وتم تعديل المحرك به الى ثمانية اسطوانات و286 حصان
1994 - طرح الجيل
الجديد من الفئة السابعة (E38). وكان متوافر بأربعة نماذجِ 730 I و 740 iو
i750 و 750 iL.
1996 - ظهور 728 i و728 iL بستّ إسطواناتَ. استبدالَ730
i و740 i بكلا من 735 i والـ735 iL بمحركات جديدة.
1997 - ظهور الـ725
tds.
1998 - ظهور730 d بمحرك ديزل.
1999 - ظهور 740 d بمحرك ديزل
خامسا
تاريخ الفئة أم
- ظهور أول أجيال طرازات M
(E26) بمحرك معدل ستة اسطوانات وقدرة277 حصان و سرعة عليا تبلغ 262
كيلومتر بالساعة. وصُمّمت M1 َ مِن قِبل Giugiaro وفي السَنَة نفسها طرحت
E12 M535i باربعة ابواب بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 218 حصان.
1981 -
توقف انتاج كلا من E26 وE12 M535i
1983 - ظهور الجيل الجدي من الفئة M
(E24) وهو M6 بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 286 حصان وسرعة عليا بلغت مِنْ 255
كيلومتر بالساعة وكان كوبية (بابين).
1984 - ظهور الموديل الجديد من
(E28) M535i وكانت بستّة اسطوانات وقدرة 218 حصان.
1985 - ظهور M5(E28).
وكَانتَ بستّة اسطوانات وقدرة 286 حصان وسرعة قصوى 245 كيلومتر بالساعة.
1986-
ظهور M3 (E28) بالأسواق العالمية
1988 - ظهور الموديل الكاشف
(الكونفيرتيبل) من M3 وخروج M5 من الإنتاج
1989 - طرح المحرك الجديد
لـM3 بقدرة 215 حصان . وتقديم الجيل الجديد من M5 (E43) وكَانتَ 315 حصان
وسرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة. وخروج M6 من الإنتاج
1992 - ظهور الجيل
الجديد من M3 (E36) بستّة اسطوانات و286 حصان ..ومحرك جديد لـM5 بـ340
حصان.
1994 - طرح الموديلات الجديدة من M3 الكاشف(الكونفيرتيبل)
والصالون (السيدان).
1995 - تعديل بسيط على مقدمة M5 وفي نهاية العام
خرجت السيارة من الانتاج
1996 -طرح محرك جديد للـM3 بـ321 حصان.
1997
- خروج الـM3 السيدان من الانتاج.
1998 - طرح الموديل الكوبية وكذا
الرودستر بستّة اسطوانات و321 حصان و سرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة.وطرح
الجيل الجديد من M5(E39) بمحرك قوي ثمانية اسطوانات و400 حصان.
1999 -
خروج الـM3 الكوبية والكونفيرتيبل من الانتاج.
2000 - ظهور الجيل الجديد
من M3 (E46).
2001 - طرح الموديل الكوبية من الـ M3 بستّة اسطوانات
و343 حصان. والموديل الكونفيرتيبل يطرح في مايو.
وأخيرا
تاريخ الفئة Z
تاريخ الفئة الثالثة
- ظهور أول موديلات الفئة الثالثة تحت إسم رمزي E21
وكَانت تمتلك محركَ أربعة اسطوانات كما في 316, 318, 320 و320 i.
1977
-طهور المحرك ذو الستّة اسطوانات في كل من 320 و323 i
1979
- تعديل طفيف على الشكل الخارجي للسيارة
1981 - ظهور
الموديل الجديد 315
1982 - في نهايةِ عام 1982 ظهور E30 و
كَانتَ متوفرةَ بأربعةاسطوانات كما في 316 / 318 i أَوبستّة اسطوانات 320 i
/ 323 i.
1985 - إستبدالَ 323 i بموديل جديد هو 325 i
وكذلك ظهور فئة الديزل الجديدة 324 d وأيضا 325 ix و320 و 325 i كونفرتيبل
1987
- تعديل اخر على الشكل الخارجي للسيارة كما قدمت الشركة كلا من 324td
turbodiesel وأيضا موديل ال Touring
1990 - في نوفمبر طرحت
الشركة الموديل الجديد E36 وكَانتَ متوافرة M 40 بأربعة اسطوانات في316 i /
318 أو M60 بستة اسطوانات في 320 i / 325 i.
1991 - ظهور
الـ325 td turbodiesel.
1992 - طرح الموديل الكوبية من
الفئة الثالثة .
1993 - طرح الموديل الكونفيرتيبل الجديد
وتعديل المحركات الأربعة سلندر في كُلّ الموديلات الىالمحرك الجديد M43
وكذا ظهور موديلات السيدان والكومباكت .
1994 - طرح موديل
318 tds turbodiesel. وإستبدالَ325 i ب 328 i وتوافر موديلات الكونفرتيبل
باربعة او ستة اسطوانات
1995- ظهورE36 التوارينج بدلا من
E30التوارينج
1996 - ظهور موديل 318 si sedan باربعة
اسطوانات.
1997 - ظهور موديل 316 I touring وكذلك 323ti
Compact
1998 - طرح الجيل الجديد E46 بمحرك اربعة اسطوانات
1999
- طرح الكوبية والتوارينج الجديدة وتقديم 316 i sedanوموديل 330 d بمحرك
ديزل من ستّة اسطوانات.
2000 - طرح موديلات E46 convertible
و أيضا 330 i و330ix.
ثالثا تاريخ الفئة الخامسة
1972
- بداية ظهور الفئة الخامسة عالميا تحت اسم رمزي E12 وتوافرت منها 520
و520 i بمحرك بأربعة إسطوانات
1973 - ظهور525 ذي الستّة اسطوانات وكانت
145 حصان.
1974 - طرح 518 ذات الأربعة اسطوانات 530 i ذات الستّة
اسطوانات
1975 - ظهور فئة 528 بالاسواق
1976 - تعديل طفيف على
السيارة واستبدال المحركات من اربعة اسطوانات الى ستة اسطوانات في
الـ520و520 i
1981 - طرح الجيل الجديد (E28) وكان يتوافر منها 518 و
520i و 525i و 528i
1983 - طرح أول موديلات الديزل من الفئة الخامسة
الـ524 td. وقدمت ايضا ً 525 e الجديدة.
1984 - طرح 518i بدلا من
الـ518.
1986 - طرح موديل الـ524 d (بدون تربو).
1988 - طرح الجديد
الجيل من الفئة الخامسة E34 . و كَانَ متوفرَمنها520 I و 525 i و 530 i
و535 i. وأيضا الـ524 مع تربو.
1989 - طرح 518 i الجديدة بمحرك M40
بأربعة اسطوانات و113 حصان.
1990 - تعديل المحركات في520 i و525 i الى
محرك جديد بستة اسطوانات و24 صمام وخروج 530 من خط الانتاج
1991 - طرح
الـ525 tds بدلا من الـ524 td.
1992 - طرح الـ525 ix وموديل التوارينج
الجديد.
1993 - طرح المحرك الجديد M43 في كلا من الـ518 i بأربعة
اسطوانات وفي الـ530 i و540 i ثمانية اسطوانات.
1995 - ظهور الجيل
الجديد E39 و كَانَ متوفرَ منة 523 I و 528 I و 525 td و525 tds.
1996 -
تقديم الجيل الجديد من 520 I و 535 i و540 i والتوارينج الجديدة
1998 -
طرح الـ530 d الجديدة بمحرك ديزلِ ستّة اسطوانات.
2000 - طرح الـ525 d
بحرك ديزلِ ستة إسطوانات و 520 d بمحرك ديزلِ أربعة اسطوانات واستبدال 528i
بالجديدة 530i بمحرك ستة اسطوانات وقدرة 231 حصان
2001 - تعديل طفيف
على الشكل الخارجي والمحركات مع أضواء علوية جديدة و شبكة جديدةِ كليةِ
ومحرك سعة 2.2 لتر
رابعا تاريخ الفئة السابعة
- بداية ظهور الفئة السابعة عالميا تحت اسم E23 وكان
متوافر منه كلا من 728و 730 و 733i بمحرك M30 ذو الست اسطوانات
1979 -
موديل الـ728 يطرح بحاقن للوقودِ واستبدالَ الـ730 بموديل 732i و كذلك
استبدالَ733i بموديل 735 i
1983 - تعديلات بسيطة على السيارة وظهور
موديل جديد هو 745i.
1986 -ظهور الجيل الجديد من الفئة السابعة (E32)
وتم طرح كلا من 730 i و735 i
1987 - ظهور الموديلات الليموزين 750i و
750iL . وكذا 735 iL.
1992 - استبدالَ 735 i و735 iL بموديل جديد هو 740
I وتم تعديل المحرك به الى ثمانية اسطوانات و286 حصان
1994 - طرح الجيل
الجديد من الفئة السابعة (E38). وكان متوافر بأربعة نماذجِ 730 I و 740 iو
i750 و 750 iL.
1996 - ظهور 728 i و728 iL بستّ إسطواناتَ. استبدالَ730
i و740 i بكلا من 735 i والـ735 iL بمحركات جديدة.
1997 - ظهور الـ725
tds.
1998 - ظهور730 d بمحرك ديزل.
1999 - ظهور 740 d بمحرك ديزل
خامسا
تاريخ الفئة أم
- ظهور أول أجيال طرازات M
(E26) بمحرك معدل ستة اسطوانات وقدرة277 حصان و سرعة عليا تبلغ 262
كيلومتر بالساعة. وصُمّمت M1 َ مِن قِبل Giugiaro وفي السَنَة نفسها طرحت
E12 M535i باربعة ابواب بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 218 حصان.
1981 -
توقف انتاج كلا من E26 وE12 M535i
1983 - ظهور الجيل الجدي من الفئة M
(E24) وهو M6 بستّة اسطوانات وقدرة بلغت 286 حصان وسرعة عليا بلغت مِنْ 255
كيلومتر بالساعة وكان كوبية (بابين).
1984 - ظهور الموديل الجديد من
(E28) M535i وكانت بستّة اسطوانات وقدرة 218 حصان.
1985 - ظهور M5(E28).
وكَانتَ بستّة اسطوانات وقدرة 286 حصان وسرعة قصوى 245 كيلومتر بالساعة.
1986-
ظهور M3 (E28) بالأسواق العالمية
1988 - ظهور الموديل الكاشف
(الكونفيرتيبل) من M3 وخروج M5 من الإنتاج
1989 - طرح المحرك الجديد
لـM3 بقدرة 215 حصان . وتقديم الجيل الجديد من M5 (E43) وكَانتَ 315 حصان
وسرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة. وخروج M6 من الإنتاج
1992 - ظهور الجيل
الجديد من M3 (E36) بستّة اسطوانات و286 حصان ..ومحرك جديد لـM5 بـ340
حصان.
1994 - طرح الموديلات الجديدة من M3 الكاشف(الكونفيرتيبل)
والصالون (السيدان).
1995 - تعديل بسيط على مقدمة M5 وفي نهاية العام
خرجت السيارة من الانتاج
1996 -طرح محرك جديد للـM3 بـ321 حصان.
1997
- خروج الـM3 السيدان من الانتاج.
1998 - طرح الموديل الكوبية وكذا
الرودستر بستّة اسطوانات و321 حصان و سرعة قصوى 250 كيلومتر بالساعة.وطرح
الجيل الجديد من M5(E39) بمحرك قوي ثمانية اسطوانات و400 حصان.
1999 -
خروج الـM3 الكوبية والكونفيرتيبل من الانتاج.
2000 - ظهور الجيل الجديد
من M3 (E46).
2001 - طرح الموديل الكوبية من الـ M3 بستّة اسطوانات
و343 حصان. والموديل الكونفيرتيبل يطرح في مايو.
وأخيرا
تاريخ الفئة Z
1987 -
بداية ظهور الفئة Z (E30) لمحرّكُ E30 325i
1992 - خروج Z1 من الانتاج.
1995
- طرح الـZ3 بمحرك M43 بأربعة اسطوانات 1.8لتر .
1996 - طرح الموديل
الاخر من Z3 بسعة 1.9 بـ 16صمام أربعة اسطوانات
1997 -طرح الموديل
الأكبر من الـZ3 بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و193 حصان.
1998 - تعديل محرك
الـ 1.8 الى 118 حصان . وتوافر الموديل الكوبية بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و
193 حصان.
1999 - طرح الموديل الجديد الـ2.0 بستّة اسطوانات بدلا من
الـ1.9 بأربعة اسطوانات. وكُلّ النماذج تم تعديلها وبدت اكبر حجما . طرح
الاسطورة الجديدة Z8 بمحرك جبار من ثمانية اسطوانات و400 حصان والسرعة
القصوى 250 كيلومتر بالساعة.
ومن هنا المقال الكامل عن تاريخ الشركة
الألمانية العريقة BMW وأرجو أن يعجب الجميع
بداية ظهور الفئة Z (E30) لمحرّكُ E30 325i
1992 - خروج Z1 من الانتاج.
1995
- طرح الـZ3 بمحرك M43 بأربعة اسطوانات 1.8لتر .
1996 - طرح الموديل
الاخر من Z3 بسعة 1.9 بـ 16صمام أربعة اسطوانات
1997 -طرح الموديل
الأكبر من الـZ3 بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و193 حصان.
1998 - تعديل محرك
الـ 1.8 الى 118 حصان . وتوافر الموديل الكوبية بسعة 2.8 بستّة اسطوانات و
193 حصان.
1999 - طرح الموديل الجديد الـ2.0 بستّة اسطوانات بدلا من
الـ1.9 بأربعة اسطوانات. وكُلّ النماذج تم تعديلها وبدت اكبر حجما . طرح
الاسطورة الجديدة Z8 بمحرك جبار من ثمانية اسطوانات و400 حصان والسرعة
القصوى 250 كيلومتر بالساعة.
ومن هنا المقال الكامل عن تاريخ الشركة
الألمانية العريقة BMW وأرجو أن يعجب الجميع
__________________
*.*
BORN TO SPEED
*.*
*.*DON'T TRY TO DRIVING THIS CAR
YOU WLL BE CRAZY *.*
*.*DON'T TRY TO DRIVING THIS CAR
YOU WLL BE CRAZY *.*